بحكم قضائي.. إلغاء منع «رائحة التانغو»

ضمن جولة جديدة من جولات الصراع مع لجنة الرقابة في وزارة الإعلام، التي يرى الكثيرون أنها تتعسف في منع بعض الكتب، أصدرت المحكمة الإدارية في الكويت حكما «بإلغاء قرار جهة الإدارة المتضمن منع رواية المدعية «رائحة التانغو» من التداول بدولة الكويت وما يترتب عليه من آثار». يذكر أن هذه الرواية للكاتبة الكويتية دلع المفتي، وكانت قد صدرت عن دار مدارك عام 2014.
من جهتها، أبدت الروائية دلع المفتي سعادتها بالحكم وقالت لـ القبس أنها كانت تتوقع أن ينصفها القضاء الكويتي العادل، وأن ينتصر لحرية الرأي والتعبير التي نص عليها الدستور الكويتي.
واضافت: أن هذا الحكم سابقة في الكويت، ويفتح الطريق لباقي الكتاب الكويتيين الذين منعت كتبهم، للجوء إلى القضاء كما فعلت هي، لأن كل طرق الاحتجاج على المنع والرقابة على الكتاب، لم تكن مجدية، خصوصا أن قرار وزارة الإعلام بتشكيل لجنة رقابة جعل الطريق القضائي هو الطريق الوحيد لمواجهة التعسف الرقابي.
وشكرت المحامي بسام العسعوسي الذي ترافع في قضيتها، ولفتت إلى أنه هو من تقدم لها بطلب رفع القضية إيمانا منه بحرية الرأي والتعبير. يذكر أن سبب منع رواية «رائحة التانغو» كما جاء في كتاب لجنة الرقابة هو «الإساءة الى المجتمع الكويتي»، الذي اعتبره المحامي بسام العسعوسي معيارا مطاطا ومبهما، لذلك كان لا بد من اللجوء الى القضاء للتظلم على قرار المنع.
وقال بدوره، أن القضاء الكويتي بسط رقابته على هذه القرارات الجائرة، وأضاف أن الحكم الذي أصدرته المحكمة الإدارية هو حكم أول درجة، وهو حكم سليم مبني على أحكام سائغة من الناحية القانونية، وبالتالي ومن خبرته كمحام يرى أنه لا مجال للطعن عليه.. وتوقع أن يؤيده الاستئناف.

Leave a Reply

*